أهمية اللعب في الطفولة المبكرة

[vc_row][vc_column][vc_custom_heading text=”ما هو اللعب وكيف يرتبط بالأطفال؟” font_container=”tag:h2|text_align:right|color:%23704825″ google_fonts=”font_family:Salsa%3Aregular|font_style:400%20regular%3A400%3Anormal”][vc_column_text]

يعد اللعب عنصرا أساسيا في عمليات تعلم الطفل وتنميته ولا يستطيع الآباء والمعلمون تجاهلها في المنزل والمدرسة على حد سواء.

اللعب يعني المشاركة في الأنشطة للمتعة والاستمتاع بشكل رئيسي من قبل الأطفال الصغار.

على الرغم من أن اللعب ضروري للأفراد من جميع الأعمار ، إلا أنه أكثر أهمية في حالة الأطفال الصغار.

يوجه الأطفال الكثير من الجهد والطاقة نحو اللعب. لإثبات هذا الحق ، فقط قم بتجربة مشاهدة طفل يكافح لإكمال الألغاز بالترتيب الصحيح. يريد الأطفال دائمًا أن يستمروا في اللعب.

إلى جانب ذلك ، يمتلك الأطفال الصغار ميلًا متوقعًا نحو اللعب.

ومع ذلك ، من المحزن أن نلاحظ أن غالبية الأطفال الصغار لا يحصلون على فرص للعب الكافي.

هذا يدل على مقدار الرعاية المقدمة لهم ، في هذه الحالة الآباء والمدرسين  يقشلون في تقدير أهمية اللعب.

[/vc_column_text][vc_custom_heading text=”أهمية اللعب” font_container=”tag:h2|text_align:right|color:%23704825″ google_fonts=”font_family:Salsa%3Aregular|font_style:400%20regular%3A400%3Anormal”][vc_column_text]

هناك العديد من الطرق التي يعد اللعب فيها أمرًا ضروريًا للأطفال.

يحقق الأطفال التنمية الاجتماعية ، ويطورون مهاراتهم ويمارسون خيالهم عن طريق اللعب.

يمكن ملاحظة تطور المهارات بوضوح حيث يتفاعل الأطفال مع ألعابهم. على سبيل المثال ، يتم ملاحظة الأطفال لتنسيق حركة أيديهم عند اللعب بالألعاب. كما أنهم يطورون مهارات حل المشكلات عند ابتكار طرق لتحقيق النتيجة المرجوة من خلال اللعب.

يعد اللعب أيضًا تجربة مدهشة للأطفال لتنمية مهاراتهم الاجتماعية. يتعلم الأطفال التفاعل مع بعضهم مع تقدير أهمية اللطف والمشاركة.

يعد اللعب أيضًا فرصة للأطفال لتطوير الخيال والإبداع. على سبيل المثال ، لاحظنا أحيانًا أن الأطفال يتظاهرون بأنهم أطباء ورجال إطفاء ومعلمين وغيرهم من المهنيين. في هذه الحالة ، يتصرفون بمعرفة الأدوار المتوقعة لأدوار هؤلاء الأشخاص والأفكار التي يشكلونها.

هناك العديد من مكونات اللعب الهادف وهي:

  1. يجب السماح للأطفال بأن يكونوا صناع القرار

إن السماح للأطفال بالمشاركة في اللعب غير المنظم يمنحهم حرية اختيار خياراتهم الفردية. وبالتالي ، يمكن للأطفال معرفة أن بعض القرارات لها عواقب مختلفة. في هذا الصدد ، ينبغي لمقدمي الرعاية السماح للأطفال باللعب بموارد مفتوحة مثل الكتل الخشبية والخردة الشريطية والعصي الخشبية. المصادر المفتوحة تعرض الأطفال للتفكير الإبداعي.

 

  1. خبرة الأطفال المحفزة

من خلال اللعب ، يطور الأطفال رغبة في فهم ما يشبه العالم. يطور الأطفال الدافع الذاتي للمشاركة في اللعب كنتيجة لهذه الرغبة. الأهم من ذلك ، أنهم يتعلمون التحكم في عواطفهم لمواصلة اللعب مع أقرانهم.

  1. الطبيعة التلقائية للعب

عادة ، لا يتم التخطيط للعب. يواجه الأطفال تغييرات أثناء اللعب وعليهم التكيف مع هذه التغييرات ، على سبيل المثال ، عندما تفشل لعبة في التعاون ، فإنهم يكافحون لجعلها تتعاون. وبالتالي ، هذه الفرصة مهمة للطفل لاستكشاف المرونة في تفكيره.

  1. اللعب هو وقت ممتع

جنبا إلى جنب مع اللعب هو هناك استجابة عاطفية تحفز الطفل على الانخراط في اللعب والاستجابة بطريقة عاطفية للتعامل مع الاخرين.

هذه المكونات من اللعب الهادف تمنح طفلك تجربة غنية. أعتقد أن هذا ما يريده الآباء لأبنائهم المحبوبين لتطوير ذكريات اللعب الجيدة.

في الواقع ، وقت اللعب هو وقت ثمين لطفلك!

أتمنى أن يساعدك هذا على تقدير أهمية اللعب للأطفال وقمع أي تصور سلبي قد تكون تطوره حول لعب الأطفال.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

Add your thoughts

Your email address will not be published. Required fields are marked *