تحديد المواهب والقدرات لدى الأطفال

[vc_row][vc_column][vc_column_text]وُلِد معظم الأطفال بواحد أو أكثر من المواهب ولكن لم تتح لهم الفرصة لإدراكهم أو صقلهم. من المهم مساعدة الأطفال على تحديد مواهبهم في وقت مبكر بما فيه الكفاية حتى يكونوا في وضع أفضل لتحقيق إمكاناتهم. في الماضي ، تم التغاضي عن مواهب الأطفال في المدارس بسبب إدراكهم الضيق للذكاء الذي فشل في مراعاة كيفية تصوير الطلاب لمواهبهم وقدراتهم.

يجب أن يكون تحديد المواهب والقدرات لدى الأطفال مهمة تعاونية من جانب كل من أولياء الأمور والمدرسة.[/vc_column_text][vc_custom_heading text=”ما هو المطلوب من الأسرة للقيام به ؟” font_container=”tag:h2|text_align:right|color:%23704825″ google_fonts=”font_family:Salsa%3Aregular|font_style:400%20regular%3A400%3Anormal”][vc_column_text]يمكن لكل والد بغض النظر عن مستوى تعليمه أو وضعه المالي أن يساعد طفله على إدراك مواهبه والعمل عليها.

بعض الطرق التي يمكن للعائلات تحقيق ذلك هي:

راقب طفلك للتعرف على لحظات توهج الموهبة

عندما تتماشى هوية الطفل مع هدف محدد ، يضع كل خبراته ودوافعه لإنجاز الأمور. هذا هو الوقت الضروري للآباء والأمهات لإدراك ما هو جيد لأطفالهم وتعريضهم

لمزيد من الممارسات والافعال للعمل على ما يحبون.

اللعب مع طفلك – إن المشاركة في اللعب مع طفلك يساعد الوالد على إدراك ما يستمتع به وما يجيده. مع هذا الإدراك ، ينبغي على الآباء تقديم الفرص الكافية للأطفال لممارسة ما يحبونه.

إمدح جهود طفلك وليس قدراته الطبيعية – إن قدراته الطبيعية التي يمتدحها الطفل تجعله يسترخي ويتجنب المخاطرة. ومع ذلك عندما نشيد بجهدهم فإنها تتفاعل من خلال تحمل المزيد من المخاطر التي تؤدي إلى مزيد من التعلم والممارسة. علاوة على ذلك ، يقدرون ارتكاب الأخطاء ويرون أنها فرص تعلم.

اصطحب طفلك إلى أماكن تدعم ما يحبونه – بعد إدراك اهتمامات الطفل ، يجب على الوالد البحث عن أماكن داخل المجتمع حيث يتم دعم هذه المواهب وكذلك أنشطة التي تثري موهبته.

خذ دورة تعلم الآباء كيفية تطوير مواهب أطفالهم – مثل هذه الدورة ضرورية لتمكين الوالدين من تحديد المواهب والقدرات لدى أطفالهم بسهولة.[/vc_column_text][vc_custom_heading text=”العمل مع المدارس” font_container=”tag:h2|text_align:right|color:%23704825″ google_fonts=”font_family:Salsa%3Aregular|font_style:400%20regular%3A400%3Anormal”][vc_column_text]يلعب الآباء دورًا مهمًا في تعليم أطفالهم. يجب على الآباء أن يدركوا أن أطفالهم يحق لهم الحصول على تعليم جيد. علاوة على ذلك ، يحتاجون إلى العمل بشكل تعاوني مع المدرسة لدعم مواهب أطفالهم. الطرق المختلفة التي يمكن للوالدين من خلالها التعاون مع المدارس للمساعدة في تنمية ورعاية مواهب الأطفال هي:

مطالبة المدرسة بتقديم التدريب على تحديد مواهب الأطفال – ينبغي للمدارس أن تقدم تدريبًا للمعلمين وأولياء الأمور لتزويدهم بالمهارات اللازمة لتكون قادرًا على تحديد المواهب والقدرات بين الأطفال.

الضغط على المدارس لإجراء تقييم غير متحيز لقدرات الأطفال – يجب أن تكون المدارس قادرة على مراعاة قدرات جميع الأطفال.

 

من المهم لكل من الآباء والمدارس توجيه جهودهم لتحديد مواهب الأطفال في وقت مبكر بما فيه الكفاية حتى يتمكنوا من تحقيق إمكاناتهم.

الأطفال لديهم مواهب وقدرات مختلفة ؛ كوالد ، تأكد من دعم طفلك لتحقيق موهبته أو العمل على شحذها.[/vc_column_text][vc_custom_heading text=”المراجع” font_container=”tag:h2|text_align:right|color:%23704825″ google_fonts=”font_family:Salsa%3Aregular|font_style:400%20regular%3A400%3Anormal”][vc_column_text]Gagné, F. (2008). Talent development exposing the weakest link.

Lohman, D. F., & Foley Nicpon, M. (2012). Ability testing and talent identification. Identification: The theory and practice of identifying students for gifted and talented education services, 283-335.[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

Add your thoughts

Your email address will not be published. Required fields are marked *